in

فيلم Creation للمخرج جون أَميِل

يعالجُ هذا الفيلم الصراعات التي عاشها العالِم المعروف تشارلز داروين Charles Darwin وكذلك محاولة استغلال كتابِه لصالِح الإلحاد مقابل الإيمان، فهي “معركة” مع “الرب” ويجب الفوز بها!

في هذا الفيلم أيضًا إشارة إلى الهلوسات التي كان يعانيها العالِم داروين والتي كانت تدور حول ابنته أني التي فقدها بسبب مرضٍ حاد، فهو كان دائمُ الحديث معها بعد موتِها، يتخيَّلُها أمامه ويلاحقها.

كذلك، يعرضُ هذا الفيلم اختلاف وجهات النظر بين العالِم داروين وزوجته إيما التي كان يحبُّها كثيرًا حول نشر كتابه “أصل الأنواع” والذي استغرق وقتًا وصراعاتٍ ليست بالقليلة لكي يبصرَ النور.

بعد أن فرغ داروين من كتابِه، أعطى قرار نشره أو عدمه لزوجتِه إيما التي أعلنت أنَّه يجب حرق الكتاب ولكنَّ داروين طلب منها أن تقرأ الكتاب وبعدها.. يرجع القرار إليها: إمَّا أن تحرقه وإمَّا أن تنشره.

اجتهدت إيما في قراءة كتاب داروين ليتفاجأ بها تحرقُ شيئًا ظنَّ أنَّه كتابه (كتاب “أصل الأنواع”) ولكنَّه سلَّم بالأمر فهو أعطاها حقَّ القرار منذ البداية.

يكتشف داروين بعد ذلك أنَّ زوجته إيما جهزَّت الكتاب لإرساله إلى دار النشر! داروين جعل زوجته إيما شريكة في نشر كتابه، وهما طلبا مغفرة “الرب” لهما!

يُختَتم الفيلم باقتباس من كتاب داروين: “وهكذا من الصراع مع الطبيعة، ومن المجاعات والموت، تبقى الكائنات الأكثر تطورًا” (نظريَّة البقاء للأصلح)، “هناك عظمة من هذه النظرة للحياة، وهي أنَّ هذا الكوكب يسيرُ في حلقات تبعًا للقانون الثابت للثقل النوعي، من البدايات البسيطة جدًّا إلى ما لا نهاية له من أشكال الحياة الأكثر جمالًا والأكثر روعة والتي تطوَّرت و.. تتطوَّر”.

ومِنَ الجُمَل الأخيرة في هذا الفيلم هي: “تمَّ بيع جميع نسخ كتاب “أصل الأنواع” في نفس اليوم الذي صدرت فيه”.

تكمنُ أهميَّة هذا الفيلم في عرضِه الجانب الإنساني في شخصيَّة داروين العالِم من حبِّه الشديد لزوجته وأولاده إلى تخبطاتِه وصراعاتِه النفسيَّة.

جميلٌ أن نلتفتَ دائمًا وأن نعلِّمَ أولادنا أنَّ العلماء ليسوا من كواكبَ بعيدة، هم يعيشون بيننا ويواجهون الصراعات والمخاوف التي نواجهها، علَّنا نثبِّت فيهم العزم على التعلًّم والإكتشاف.


بواسطة: هنادي نصرالله.

ما رأيك في هذا المحتوى؟

فريق وندرلاست

كتب بواسطة فريق وندرلاست

مشروع يعمل على الدفاع عن أفكار ومبادئ الحرية، ويشجع على العمل والإنتاج والتحصيل المعرفي البنّاء. نحنُ نُقدم مرجعا معرفيا ينمو باستمرار، يشمل مواد ومقالات عن الحرية الفردية والملكية الخاصة، السوق الحرة وأخلاقيات السلم وعدم الاعتداء.

تعليق واحد

أترك تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيلم The Lives of Others

قتل الأسواق: أسوأ خطة ممكنة!