in

فيلم The Lives of Others

حياة الآخرين (The Lives of Others)؛ فيلم ألماني صدر في عام 2006 م وحاصل على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، كما رُشح لجائزة الغولدن غلوب لأفضل فيلم أجنبي وحصل على العشرت من جوائز العالمية.

تدور أحداث الفيلم في فترة ما قبل سقوط جدار برلين في ألمانيا قبل التوحيد حين كانت تعيش ألمانيا الشرقية الاشتراكية في خراب وقمع لا مثيل له؛ تفرض على الناس العيش في هذا النظام ولو رغماً عنهم. في ظل هذه الظروف بدأ بعض المفكرين الناقدين للاشتراكية بالدفاع ضد أفكارهم سراً عن طريق المنشورات أو المسرحيات المتضمنة للمفاهيم المعادية للاشتراكية تلميحاً، وكان بعضهم يسافر هارباً إلى ألمانيا الغربية هرباً من النظام وقسوته، وفي المقابل؛ كانت حكومة ألمانيا الشرقية الاشتراكية تستجوب المفكرين وتُخضعهم لعمليات الرقابة كاملة في المنزل والعمل.

تبدأ أحداث الفيلم بتحقيق قوي مع أحد أصدقاء من هربوا إلى ألمانيا الغربية، ينفذ التحقيق دكتور في الجامعة العسكرية والذي يُدرس بدوره أساليب التجسس والاستخبارات، يُكلَّف هذا القائد بمراقبة مُفكر وزوجته يغلب الظن على اشتراكه في عمليات تحريض ضد الأفكار الاشتراكية ويبدأ هذا القائد بالتجسس عليه وكتابة تقارير قد تودي به إلى السجن، غير أنه يبدأ وبعد طول مراقبة وتجسس بالاقتناع بما يفعله الكاتب وبما يؤمن به فيبدأ بإخفاء أخباره عن القيادة وتدليس التقارير المقدمة عنه. تصل القصة لذروتها عندما يقوم المحقق بإخفاء دليل الإدانة، الآلة الكاتبة التي كان يكتب بها منشوراته، الذي كان سيتم إلقاء القبض على الكاتب بسببها. إن الفيلم عبارة عن دراما سياسية قوية، وهو من بين الأفلام المناصرة لقضية الحرية.

ما رأيك في هذا المحتوى؟

فريق وندرلاست

كتب بواسطة فريق وندرلاست

مشروع يعمل على الدفاع عن أفكار ومبادئ الحرية، ويشجع على العمل والإنتاج والتحصيل المعرفي البنّاء. نحنُ نُقدم مرجعا معرفيا ينمو باستمرار، يشمل مواد ومقالات عن الحرية الفردية والملكية الخاصة، السوق الحرة وأخلاقيات السلم وعدم الاعتداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مراجعة كتاب: تنظيم بدون دولة

فيلم Creation للمخرج جون أَميِل