شغف المعرفة

استغل الصيف لقراءة هذه الكتب عن الحرية!

الصيفُ فرصةٌ رائعةٌ كي تتفرغ لهواياتك المعتادة ولإعادة قراءة مُصنفاتك المفضلة من منظور جديد.

الصيفُ هو الوقت الأمثل لتحظى بوتيرة حياة أهدأ وللاستمتاع بقراءة كتاب رائع، سواء كان من مجموعتك المفضلة القديمة أو كتابًا جديدًا بأفكار جديدة جديرة بالتمعن بها.

 لذا؛ قبل نهاية الصيف، لدي تحدٍ لك: سأشاركك خمسة من كتبي ومقالاتي المفضلة، وآمل أن تقرأ كتابًا واحدًا على الأقل قبل بداية الفصل الدراسي الجديد.

لا يقتصر الأمر على مجرد قراءة صيفية ممتعة، فهذه الأعمال الكلاسيكية كانت أساسية لرحلتي الفكرية كوني اقتصادية. ستشحذ هذه المؤلفات طريقة تفكيرك عن المجتمع بينما تساعدك في التحدث بثقة عن معتقداتك حول كيفية التأثير في رخاء الإنسان وحريته في جميع أنحاء العالم.

1. أنا، قلم الرصاص- ليونارد ريد ( I, pencil by Leonard Read)

لم يغير هذا الكتاب وجهة نظري حول الاقتصاد فحسب، بل طريقة تدريسي في الصف الدراسي أيضًا. كُتب هذا المؤلَّف من منظور قلم رصاص عن كيفية ظهوره للوجود وهناك الكثير من التفكير الاقتصادي في هذه القصة الصغيرة. 

اتضح أن هذا القلم العادي، الذي نعتبره بسيطًا للغاية، معقدٌ جدًا في الواقع,، لدرجة أنه لا يوجد شخص واحد، ولا حتى الرئيس التنفيذي للشركة المنتجة لقلم الرصاص، يعرف كيفية صنعه.

 إنها قصة التنسيق بين الملايين من الغرباء الذين يجتمعون لخدمة بعضهم بعضًا. لذا؛ إن لم تكن قد قرأت هذا الكتاب، أضفه إلى رأس قائمتك، وإذا كنت قد فعلت، فهذه فرصتك  لقراءته مجددًا.

2. نحن الأحياء- آين راند (We the Living by Ayn Rand)

هل بإمكانك تخيل فظائع العيش في ظل الحكم الشيوعي؟ يأخذنا هذا الكتاب إلى هناك، وهو تقديم رائع للكاتبة راند في حال كنت جديدًا على كتاباتها. هذه هي الرواية المفضلة لدي من أعمالها، وهو ليس كتابًا عن الاقتصاد بحد ذاته؛ بل عن الأنظمة الاقتصادية وكيف أنها عاملٌ حاسمٌ سواء في ازدهارنا أو هلاكنا على كلا الصعيدين الشخصي والاجتماعي.

3. الاقتصاد في درس واحد – هنري هازلت (Economics in One Lesson by Henry Hazlitt)

أحب هذا الكتاب القصير المُتقن الذي كُتب في عام 1946 ميلادية للصحفي الأمريكي هنري هازلت؛ لكونه سهل الاستيعاب؛ يستهل هازلت الكتاب بتشجيعنا على التفكير مثل الاقتصاديين عن طريق رؤية غير المرئي وحثّنا على تبني المنظور البعيد المدى، وبذلك نأخذ بالاعتبار تكلفة أفعالنا. أنا أعود لقراءة هذا الكتاب في كل عام  مستذكرةً قوة التفكير بالطريقة الاقتصادية.

4. أساسيات الاقتصاد – توماس سويل (Basic Economics by Thomas Sowell)

هذا الكتابُ بعيدٌ عن كونه مخيبًا للآمال، وهو غني بالقصص والدلائل التي ستساعدك في استيضاح الطريقة الاقتصادية في التفكير. يأخذنا الاقتصادي والكاتب توماس سويل في رحلة عبر نظام التسعير الرأسمالي وحق الملكية والربح والخسارة وآلية زيادة الإنتاجية البشرية والتنمية، وذلك باستخدام القصص والأدلة، طوال رحلة الكتاب. يساعدنا الكاتب على رؤية سذاجة السياسات التي لا تجسد بشكل صحيح الحقائق الاقتصادية الأساسية لعالمنا.

5. القانون- فريدريك باستيا (The Law by Frederic Bastiat)

ماذا لو تحول القانون إلى أداةٍ للسرقة والنهب بدلًا من كونه أداة للحماية؟ في هذا الكتاب، يساعدنا باستيا في رؤية أهمية القانون بصفته أساسًا للمجتمع الإنتاجي، ويهدم المفاهيم القديمة للمنظرين السياسيين الذين ظنّوا أن المسؤولين المُنتخَبين بإمكانهم أن يتنصلوا من مصالحهم الشخصية وجشعهم وينصرفوا لخدمة الصالح العام.

لذا؛ يوضح لنا الكاتب أن القانون هو قوة للخير فقط عندما يخضع له الجميع بمن فيهم القادة السياسيين، وإلا سيكون مصدرًا للنهب. أُصدر الكتاب في عام 1850 ميلادية، وفيه حذر باستيا من ثقافة السعي وراء الري وثقافة مصلحة اللولبيات السياسية والاقتصادية الخاصة التي تؤثر سلبًا في القوانين في يومنا هذا.

ستساعدك كل هذه المُصنفات في الحصول على دفعة ثقافية للعام الدراسي الجديد والانخراط في مناقشات مباشرة حول هذه القضايا مع أساتذتك وزملائك. أتمنى أن تجد هذه القائمة الشيقة نقطةَ بداية مُفيدة لفهم الاقتصاد والحرية.

ما هي الكتب والمقالات التي تشكل مصنفاتك الخمسة المفضلة؟ وإذا كنت فعلًا قد قرأت المصنفات التي أوردتُها هنا، برأيك؛ لماذا تجب قراءتُها على الآخرين؟

  • ترجمة: عهد الجلم.
  • تدقيق لغوي: نور عبدو.

المصدر

تعليقات
جاري التحميل...