in

12 مفهوما اقتصاديا يجب على الجميع معرفتها

عندما أخبر الناس بأنني أعمل في مؤسسة التعليم الاقتصادي FEE، فإنهم يسألونني أحيانًا: “ما الأفكار الاقتصادية التي يجب أن يفهمها الناس؟“.

لقد فكرنا في FEE كثيرًا في هذا الأمر من أجل المقالات والندوات والمؤتمرات والفيديوهات التي نقدمها؛ لقد اختزلنا “التفكير الاقتصادي” “economic thinking” في اثني عشر مفهومًا رئيسيًا، ولقد وجهتنا القائمة التالية داخليًا لعدة سنوات، وأعتقد أن الوقت أصبح ملائمًا لمشاركتها مع العالم.

  1. المكاسب من التجارة Gains from trade: في أي تبادلٍ اقتصاديٍّ بين طرفين يختارانه بحريةٍ يستفيد كلا الطرفين، وفق رأيهم الخاص على الأقل.
  2. القيمة الذاتية Subjective value: يحدد العقل البشري الفردي قيمة أي سلعة أو خدمة.
  3. تكلفة الفرصة البديلة Opportunity cost: لا يوجد أي شيء مجاني، وتكلفة أي شيء هي ما تتخلى عنه للحصول عليه.
  4. النظام العفوي Spontaneous order: لا ينشأ المجتمع من خلال هدف أو مخطط موجَّه، ولكن من خلال تصرفات الأفراد التي تسبب نتائج غير مخطط لها للجميع.
  5. الحوافز Incentives: يعمل الأفراد من أجل زيادة مكافآتهم.
  6. الميزة النسبية Comparative advantage: (وتُسمّى أيضًا الأفضلية المقارنة) يخلق التعاون بين الأفراد قيمةً عندما يستطيع البائع إنتاج سلعة أو خدمة معينة بتكلفةٍ أدنى من التكلفة التي سيتكلفها المشتري على إنتاج هذه السلعة أو الخدمة بنفسه.
  7. مشكلة المعرفة Knowledge problem: لا يوجد أي شخص أو مجموعة يعرفون ما يكفي لتخطيط (وفرض) النتائج الاجتماعية، لأن المعلومات الضرورية للنظام الاجتماعي تكون موزعة بين أعضائه، وتظهر فقط في الاختيار البشري.
  8. المرئي وغير المرئي Seen and Unseen: بالإضافة إلى الآثار المادية والقابلة للقياس، غالبًا ما توجد تكاليف غير مرئية وفرص غير محسوبة لأي إجراء أو سياسة.
  9. القواعد مهمة Rules matter: تؤثر المؤسسات على القرارات التي يتخذها الأفراد؛ على سبيل المثال: تنشأ حقوق الملكية  property rights من واقع الندرة الذي يتطلب أن تُمنح الملكية للأفراد وليس للجماعات.
  10. العمل هادف Action is purposeful: يتخذ كل شخص اختيارات بقصد تحسين حالته أو حالتها.
  11. المجتمع المدني Civil society: تسمح الجمعيات التطوعية للناس من جميع الخلفيات بالتفاعل السلمي، وخلق القيمة، وصقل الشخصية، وبناء الثقة المتبادلة.
  12. ريادة الأعمال Entrepreneurship: العمل على فرصة لتجميع الموارد والأفكار غير المستغلة أو غير المكتشفة أو التي يساء استخدامها من أجل خلق قيمة للآخرين.

قد تفكر في كل الطرائق والأماكن التي تظهر بها هذه المبادئ: أثناء التسوق والتواصل الاجتماعي والتخطيط لمستقبلك؛ كما نحب أن نقول، الاقتصاد في كل مكان!

كتب ريتشارد لورينك Richard N. Lorenc المقال الأصلي، وهو نائب الرئيس التنفيذي لـFEE.

  • ترجمة: رأفت فياض.
  • مراجعة: محمد مطيع.

ما تقييمك لهذا الموضوع؟

رأفت فياض

كتب بواسطة رأفت فياض

مهندس مدني؛ مهتم بالليبرالية وعلوم الاقتصاد؛ مؤمن بأن حقوق المجتمعات والجماعات تأتي من حقوق الأفراد المستقلين لأن كل فرد جماعة مستقلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحزاب الخضر تعيد تدوير الأفكار الاشتراكية القديمة

الجاهلية: شبه الجزيرة العربية ما قبل الإسلام