طلاب من أجل الحرية
in

طلاب من أجل الحرية تحط رحالها بمنطقة MENA وتناقش واقعها الاقتصادي إبان الجائحة

تنظم منظمة طلاب من أجل الحرية -منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط- ندوة حول موضوع واقع ومستقبل اقتصاديات دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط إبان الجائحة وذلك يوم السبت 23 يناير الجاري على الساعة 19:00 (GMT+1) عبر تطبيق ZOOM، وسيشرف على تأطيرها كل من الاقتصادي ورائد الأعمال د. مازن ديروان والمحلل الاقتصادي والباحث في المعهد المغربي للسياسات د. رشيد أوراز

حيث ستتطرق هذه الندوة للوضعية الاقتصادية التي تمر منها منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط في ظل تفشي جائحة كوفيد 19، التي أدخلت العالم ككل في أزمة اقتصادية غير مسبوقة لم يعرفها منذ أزمة الكساد الكبير في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، والتي أترث كذلك على اقتصاديات المنطقة والتي كانت غالبيتاها تعيش وضعية اقتصادية هشة وأزمات اجتماعية مستفحلة وسياق سياسي مضطرب، حيث سيستند المتدخلون إلى رؤى علمية ومناهج معرفية متعددة لمساءلة الواقع الاقتصادي  وتحليل تفاعل حكومات بلدان المنطقة مع تدبير الجائحة ومدى صوابية الإجراءات والحزم الاقتصادية التي اتخذتها إبان فترة الإغلاق العام وبعد فترة رفع إجراءات الحجر الصحي العام.

وفي ذات السياق يشير البلاغ الصادر عن المنظمة أن الندوة كذلك ستتطرق إلى وضعية القطاع الخاص بالمنطقة إبان الأزمة ومدى تفاعله معها وقابليته لخلق فرص حقيقة لتجاوز تبعات هاته الجائحة، ومن ذلك ستتم بلورة نظرة استشرافية للمستقبل الاقتصادي للمنطقة وكيفية تخطيها للأزمة وإمكانية تحقيق الإقلاع الاقتصادي من خلال اعتماد الحرية الاقتصادية التي تعتبر أس وجوهر النمو والازدهار الاقتصادي يضيف البلاغ. وتأتي هذه الندوة في سياق إطلاق منظمة طلاب من أجل الحرية مكتب إقليمي خاص بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط والتي لها بعض الفروع بدول المنطقة مثل المغرب، مصر وقطر.

هذا ويذكر أن المنظمة الأم، “طلاب من أجل الحرية” منظمة دولية تأسست سنة 2008 ويقع مقرها الرئيسي في واشنطن. وتظم ما يزيد عن 30000 منخرط على مستوى العالم، وتهدف لنشر أدبيات الفكر الحر ودعم التنظيمات الطلابية التي تشتغل في إطار نفس المجال. وتعقد مؤتمرات سنوية وتنشر كتبا وتصدر مجلة أكاديمية متخصصة “مجلة الحرية والمجتمع”، كما تنظم جامعات صيفية يحضرها طلاب من مختلف بلدان العالم.

ما تقييمك لهذا الموضوع؟

كتب بواسطة فريق وندرلاست

مشروع يعمل على الدفاع عن أفكار ومبادئ الحرية، ويشجع على العمل والإنتاج والتحصيل المعرفي البنّاء. نحنُ نُقدم مرجعا معرفيا ينمو باستمرار، يشمل مواد ومقالات عن الحرية الفردية والملكية الخاصة، السوق الحرة وأخلاقيات السلم وعدم الاعتداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الديمقراطية
الاشتراكية

الديمقراطية الاشتراكية – هانز هيرمان هوبه

6 ممارسات بسيطة عليك تجربتها وتعلمها من الثقافات الأخرى