جون ستوسيل
جون ستوسيل مقدماً
in ,

من هو جون ستوسيل؟

وُلد جون ستوسيل في شيكاغو عام 1947، عُرف لدوره كمراسل تلفزيوني ومُعلّق في برنامج 20/20 على قناة ABC. تخرج ستوسيل من جامعة برنسون عام 1969 بدرجة بكالوريوس في علم النفس، بدأ بعدها جون ستوسيل بالعمل بمجال الصحافة بقنوات مختلفة، كان آخرها بقناة فوكس الإعلامية كمضيف مهتم بالشؤون الليبرتارية، ليستقيل بعدها مبررًا بأنه يريد توضيح الأمور المتعلقة بالحريات والأسواق الحرة لليافعين كون معظمعم لا يشاهدون التلفاز ويميلون لمتابعة الفيديوهات القصيرة. الجدير بالذكر هو حصوله على 19 جائزة إيمي بسبب كشفه وفضحه محتالين ولصوص أثناء عمله كمراسل، ما أدى إلى إفلاس أعمال البعض، وإرسال أسوأ من بينهم إلى السجن. نتيجةً لذلك تلقى المديح من جهات إعلامية مختلفة ليتوقف بعد تركيزه على سياسات الحكومة والقوانين التي تٌفرض على الأعمال والسوق، فتحول المديح لألقاب، إذ صرح جون ستوسيل بأنه وُصف بالمحافظ، وردًا على ذلك قال: «لا نحتاج “لخبراء” لإدارة حياتنا، بل حكومة محدودة النفوذ، أشبه بحكم مباراة يحافظ على السلام. هذا كل شيء، والآن بعد أن ألقيت نظرة تشكك بالحكومة، توقف زملائي الإعلاميين عن إعطائي الجوائز. ونظرًا للانحياز العام لوسائل الإعلام الرئيسية، أطلقوا عليّ صفة المحافظ. أعتقد هذا بسبب تأييدي للأسواق الحرة وقولي بأنها أمرٌ جيد. ولكن ما هو الأمر المحافظ بالأسواق الحرة؟ إنها غير مخططة، ولا يمكن التنبؤ بها، ومخيفة، وصاخبة. الليبرتارية هي وصف أدق لمعتقداتي». لا يخلو الأمر من تأييد جون ستوسيل للحريات الفردية والشخصية كذلك، ويستحق الذكر أن لجون ثلاثة كتب تُعتبَر من الكتب الأكثر مبيعًا في مجالها.

السلطة المركزية سيئة. يجب أن يكون الانحياز للحرية. سيكون هناك العديد من السلطات الصغيرة في ظل غياب سلطة مركزية، ومن خلال ذلك نستطيع التعلم بمن علينا الوثوق.

جون ستوسيل
جون ستوسيل كمتحدث رئيسي في إحدى الندوات
جون ستوسيل متحدثًا رئيسيًا في إحدى الندوات

أهم ما يميز برنامج جون ستوسيل: محامي الشيطان

على الرغم من أن ستوسيل ليبرتاري، فهو يتوسع بنقده ليشمل رجال الأعمال أمثال جيفري بيزوس ويوضح كيف يمكن للمحسوبية إلحاق الضرر بنظام الأسواق الحرة، طبعًا فإن أهم ما يقوم به ستوسيل بنظر البعض هو دور محامي الشيطان في المقابلات التي يجريها مع علماء وأخصائيين مختلفين من مجالات متنوعة كالفيزياء والاقتصاد… إلخ، إذ يطرح الآراء التي يختلف هو شخصيًا معها ويقدمها عبر سلسلة من التساؤلات كي يتلقى الأجوبة بعد ذلك من ضيوف الحلقات (كحلقته عن الصفقة الخضراء الجديدة).

مقابلة الأشخاص الذين يعارضونه

يرسل جون دعوات عديدة لحوار من يخالفونه الرأي، لا يقبل الغالبية منهم تلك الدعوات، ولكن عندما يتم ذلك، يجري النقاش بشكل هادئ وحضاري دون مقاطعة، ما يسمح لجميع الأطراف بطرح نقاطهم ونقاشهم.

مقارنة التجارب الاقتصادية، جورجيا مثالًا

أحد أبرز الأمور لدى ستوسيل هو تقديمه لتجارب اقتصادية متنوعة من دول العالم، كذكره في حلقة لتجربة جورجيا ومقارنتها مع الوضع العام السائد في الولايات المتحدة، فقد كانت جورجيا تعاني من فشل اقتصادي وسوء الأوضاع المعيشية والفقر لعقود طويلة تحت حكم الاتحاد السوفييتي الذي فيه أُممت جميع الأملاك الخاصة من أعمال وحتى مزارع ووضعها تحت تحكم الدولة، وبعدما انهار الاتحاد السوفييتي، دخلت البلاد في حرب أهلية نتيجةً لغياب التجارب الديمقراطية، وهو النتيجة الطبيعية لحكم الاتحاد السوفييتي، ما أدى أيضًا إلى تردي اقتصاد جورجيا بشكل أكبر. ما لبثت وتحسنت الأوضاع بعد تولي كاخا بندوكيدزه منصب وزير الاقتصاد عام 2004، وعُرِف حينها بالرجل الذي “أعاد صنع جورجيا” لإقراره مجموعة من السياسات الاقتصادية التي يمكن التعبير عنها بمقتطف من خطاب أجراه: «سيُخصخَص كل شيء، بأكبر شكل ممكن». عاشت بعدها جورجيا في فترة من الازدهار الاقتصادي، إذ نما بنسبة 10% كل عام، ليتناقص ويصبح 5% بعد عودة الحكومة لعاداتها السابقة من خلال زيادة نفوذها في الاقتصاد. على الرغم من ذلك، ما تزال جورجيا في قائمة أكثر الدول حرة اقتصاديًا.

نقده للمناهج التعليمية

لدى جون فيديوهات وحلقات موجهة لنقد المناهج التعليمية، ففي إحدى حلقات برنامجه القديم، أظهر مخطط بياني يوضح أن الإنفاق الحكومي على التعليم يتزايد، ولكن دون جدوى. وأجرى مقارنةً بين مدارس مختلفة منها ما كانت تُظهر نتائج أفضل بأشواط، ومن أسباب ذلك غياب البيروقراطية.

أين يمكنني مشاهدة جون ستوسيل؟

يمكن مشاهدة حلقات جون ستوسيل القصيرة من مصادر عدة، مثل:

المصادر:

إعداد: فرح فرح.

تدقيق لغوي: رأفت فياض.

ما تقييمك لهذا الموضوع؟

كتب بواسطة فرح فرح

فرح فرح، طالب في المرحلة الجامعية، لدي اهتمامات بالطب وعلم النفس. أسعى لتقديم محتوى جديد في العالم العربي عن حقوق الأفراد والاقتصاد.

تعليق واحد

أترك تعليقاً

One Ping

  1. Pingback:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تمثال الحرية

إسقاطات حرب النجوم على أرض الواقع

كيف تبنى الفينيقيون العملة الصعبة؟